حب الشباب عند القطط اسبابه وطرق معالجته




حب الشباب عند القطط هو مرض جلدي يصيب القطط سواء ذكور او اناث.وياتي على الذقن والفم وقد تتأثر في بعض الاحيان الشفاه.
وتظهر عاده على شكل حبوب صغيره سوداء شبيهه بالروؤس السوداء المعروفه باسم (comedomes) .ويظهر حب الشباب في القط ابتداء من عمر سته اشهر وفوق ,وقد يحدث مره واحده بعمر القط او تتكرر وجودها عنده.واحيانا تتضخم الحبه وتنتفخ مسببه الحكاك للقط ممايؤدي الى جروح في المنطقه.وينبغي استخدام العلاجات حتى تقل تدريجيا وتختفي.
وظهور حب الشباب على ععكس الانسان لايقتصر على سن البلوغ.والهرمونات الموجوده في القط ليست عاملا مسببا لحب الشباب سواء ذكر او انثى.

واذا ترك بدون علاج فانه قد يصعب معالجته وتتحول الحبوب الى خراجات والتهابات شديده بكتيريه ثانويه.وايضا بصيلات الشعر عند القطه قد تصاب ب(التهاب الاجربه).







كيف يتم تشخيص حب الشباب عند القطط؟

يمكن من خلال فحص البيطري للجلد لان هناك العديد من الحالات الاخرى التى يمكن بسهوله الخلط بينها وبين حب الشباب عند القطط مثل القوباء الحلقيه(وهي عدوى فطريه) وايضا التهابات الخميره او الحساسيه الغذائيه كلها تتشابه .
لاكن البيطري يعمل كشطات للجلد او خزعات لمعرفه المرضولاستبعاد وجود مشاكل اخرى.






مســـــــــــــــــببات حب الشباب عند القطط:
1
- انتاج فائض من الغدد الدهنيه للقط
2- عدم الاهتمام بنظافه المنطقه المحيطه بالفم
3- وجود اطباق بلاستيكيه مستخدمه لاكل القط
4- حساسيه القط
5- يكون نظام المناعه عند القط ضعيف مما يؤدي الى اصابته 
6- الاجهاد الشديد والتوتر للقط
7- تغيير البيئه كاالانتقال لمنزل جديد
ويعتقد ان الاطباق البلاستيكيه التي تاكل منها القطط من مسببات ظهور حب الشباب لان البلاستيك هو نقطه جذب للبكتيريا والاوساخ التي تدخل في الخدوش الموجوده في الاوعيه وهنا تنتقل للقط وثم تنتشر الى قط اخر موجود في المنزل ومشترك بنفس الوعاء.
فالاطباء دائما ينصحون باستخدام الزجاج او الاوعيه المعدنيه المستخدمه لتغذيه القط.
وايضا الغسيل اليومي للاوعيه يساعد على التغلب على المرض..


عـــــلاج حب الشباب عند القطط:

توجد بعض العلاجات المنزليه للسيطره على حب الشباب منها:
1- شامبو خاص مضاد للبكتيريا
2- مرهم يحتوي على ماده بنزيل بيروكسايد
3- محلول البنتادين المطهر.

ملاحضه مهمه:

عدم استعمال الادويه لعلاج حب الشباب عند الانسان لمعالجه القط.
تغسل المنطقه المصابه مع مراعات عدم دخول الشامبو في الفم ..وينشف ويوضع قليل من البنتادين المطهر عليه .ويترك لينشف ثم نضع الكريم الخاص .وتكرر كل يوم.








* في الحالات الشديده:

استخدام المضادات الحيويه لمكافحه حب الشباب .مثلclavulanate-amoxycilin)
الاحتياطات الواجب اتباعها لمنع حب الشباب عند القطط:
1- مساعده القط للحفاظ على الذقن نظيفه وذلك بمسح الفم والذقن يوميا
2- استخدام الاوعيه الزجاجيه او المعدنيه في اطعام القط والابتعاد عن الاوعيه البلاستيكيه
3- الحفاظ على نظام غذائي متوازن للحفاظ على صحه الجلد.

2 التعليقات:

  1. Unknown يقول...:

    شركة صيانة الاجهزة المنزلية
    كثيرا ما تعاني ربات المنازل من مشاكل تحدث فجأة في الاجهزة المنزلية المتواجدة لديها ك اعطال الغسالات الاتوماتيكية فجأة وبدون ستبق أنذار تتعطل الغسالة الاتوماتيكية عن العمل أو تحدث بعد المشاكل التي تؤثر علي أدائها ولا يمكن اتمام عملية الغسيل ,وعندنا تحدث مشكلة كبيرة بالمنزل ولا نعرف الطرق الصحيحة والسليمة ل صيانة الغسالات الاتوماتيكية علي النحو الامثل ولا يمكننا التصرف وقتها،فنحن في شركة صيانة الاجهزة المنزلية يمكننا أن نقدم أفضل خدمة تطلبها ربات المنازل بكثرة ولا يمكن الاثتغناء عنها ابدا لا وهي صيانة الاجهزة المنزلية المختلفة مثل صيانة الغسالات , صيانة الثلاجات

  1. Unknown يقول...:

    الثلاجات او النشافات الحرارية فجأة وكما يمكننا ايضا أصلاح كافة الاعطال الناتجة عن سوء الأستخدام أو عيوب التصنيع شركة اصلاح وصيانة الاجهزة المنزلية لديها فريق مدرب علي أصلاح وصيانة الاجهزة المنزلية المختلفة بجميع انواعها ومركاتها العديدة وتأمين قطع الغيار الاصلية التي تضمن أفضل أداء للماكينة ولضمان العمر الطويل للاجهزة المنزلية المتواجدة لديكم.
    >
    شركة اصلاح وصيانة الاجهزة المنزلية لديها عروض كثيرة من اجل الحفاظ علي الغسالات والحفاظ علي الثلاجات والحفاظ علي النشافات والعديد من الاجهزة المنزلية بواسطة ارشادات وأمور تجعل الاجهزة المنزلية تعيش أطول فترة ممكنة بدون اي مشاكل يمكن ان تظهر عليها.
    شركة صيانة الغسالات ,شركة صيانة الثلاجات ,شركة صيانة النشافات وجميع الاجهزة المنزلية يمكننا أصلاحها بدون اي مشاكل يمكنكم الاتصال علينا لنقوم بتوفير المساعدة والعون وحل المشاكل التي تزعج سيدة المنزل .

إرسال تعليق