كل ما تريد معرفته عن حساسية القطط


ما هي حساسية الحيوانات؟

الحيوانات ذات الفراء والحيوانات الأليفة العادية قد تثير ردود فعل تحسسية لدى الإنسان وردود الفعل هذه ليست بسبب
الشعر فقطكما يعتقد البعض ولكن قد تكون مسببات الحساسية ( بروتينيات ) في الغدد الدهنية واللعابية وكذلك البول الذي يتفاعل مع هذه الغدد وتصبح أجسام صغيرة تمتزج بغبار الهواء وعند استنشاق هذا الهواء قد يؤدي إلى ردود فعل تحسسية .




ما هي الحيوانات المسببة للحساسية؟
من الحيوانات المسببة للحساسية الأحصنة والكلاب والقطط حيث يحتوي كل منها على 10 إلى 20 مادة مسببة للحساسية.

الحصان والقط هما الحيوانات التي لديها مسببات الحساسية الأكثر تأثيرا. أن الحصان كبيراُ وينتج كميات من مسبّبات الحساسية أكبر من التي تنتجها الحيوانات الصغيرة، ولدى القط نطاق حركي كبير و ينشر مسبّبات الحساسية في كل مكان يتحرك فيه. تعيش الكلاب قريبة جدا من الناس ولذلك تسبب الشكل الأكثر شيوعاً من حساسية الحيوانات.

وأيضا من هذه الحيوانات الخنازير الصغار، الفئران الصلعاء، حيوان الشينشيلة، وكلاب ألبودل الصينية القصيرة الشعر. حيوانات صغيرة مثل العث، يرقات البرغش والصراصير قد تسبب أيضاً الحساسية.
إن الحيوانات الوحيدة التي لا تسبب الحساسية هي سمك الأحواض والحيوانات الزاحفة، مثلاً السلحفاة.

و يوجد في النرويج منعاً لاستيراد الحيوانات الزاحفة، ولكن مصلحة مراقبة الأغذية تسمح بالاستيراد والاحتفاظ ببعض أصناف السلاحف في حال الإبلاغ عن الحساسية كسبب للإحتفاظ بالسلحفاة.

أن ّ المنع ضد تجارة السلاحف مازال ينطبق في متاجر الحيوانات النرويجية. ولقد تمّ إدخال أنواع من الحيوانات الأخرى كحيوانات أليفة مسببة للحساسية، مثلاً الحريش (‏أم أربع وأربعين) الإستوائية. أنه من الصعب النصح بحيوانات كهذه كحيوانات أليفة لأن الحيوانات قد تسبب حساسية للجلد والعينين وتجلب معها طفيليات غير مرغوباً بها.



من الذي يصاب بحساسية الحيوانات؟


العوامل الوراثية تساهم بتقرير مدى استعداد الشخص للإصابة بحساسية الحيوانات أي عند وجود اشخاص في العائلة لديهم حساسية من الحيوانات .

ففي حال أن كلٌ من الوالدين مصاب بالحساسية، ولديهما نفس نوع الحساسية، فأن خطورة تطوير حساسية لدى الطفل سوف تكون ما يقارب 80%.
• إن الخطورة الأكبر لتطوير الحساسية ضد الحيوانات تكون لدى الأطفال الصغار وفي حال أنه لم تظهر أية إشارة للحساسية لدى الأطفال عند بلوغ 12 إلى 14 سنة من العمر، فان الاستعدادات لتطوير حساسية الحيوانات هي من المحتمل أن تكون صغيرة .
• قد يكون من الصعب التكهن بأية الحيوانات التي سوف تسبب الحساسية لذلك يجب الاتصال بها وقد يأخذ وقت طويل قبل ظهور أعراض الحساسية .


• قد بينت الدراسات الحديثة أن التعرّض لمسبِّبات الحساسية مبكراً في الحياة، ربّما قد يمنح بعض الحماية من تطوير الحساسية ولكن لم تتوفر معلومات كافية عن ذلك.




التشخيص لمعرفة وجود حساسية من الحيوانات:

من أجل الإثبات عن إذا ما كان لدى الشخص حساسية ضد الحيوانات، بالإمكان القيام باختبار الدم واختبار وخز الجلد. وفي حال أن هناك حساسية سلفاً ضد نوع من الحيوانات، فسوف تظهر نتيجة الاختبار إيجابية. ولكن من المستحيل الفحص مقدماً إذا كان طفلاً ما سوف يتحسس من حيوان معين.



ما هي أعراض حساسية الحيوانات؟

1- إحتقان وسيلان الأنف.
2- تدميع وحكة العينين .
3- الربو.
4- قد يـُصاب البعض بالأكزيما والشرى.
5- لقد تبيـّن بأن أخطر ردة فعل يمكن أن تحدث من التعرّض لمسـّبب حساسية القطط هو الإصابة بالربو الحاد.


ما هي الإجراءات التي تتخذ للوقاية من حساسية الحيوانات؟

عند إثبات الحساسية ضد الحيوانات ذات الفراء فيجب أن تكون النصيحة الوقائية الأولى عدم الحصول على حيوان أليف. و عند إثبات الحساسية في العائلة، فيجب على أفراد العائلة أن يكونوا متحفظين من الحصول على كلب أو قط. و من المهم الانتباه إلى نظافة المنزل من أجل التخلّص من أكبر قدر ممكن من مسبّبات حساسية الحيوانات التي دخلت إلى المنزل عن طريق الملابس والشعر.

في حال أنه لدى الشخص مثلاً قطة ذات مسببات للحساسية الأكثر لصوقاً وتأثيرا، حتى لو أبعدها عن المنزل، فسوف يحصل الشخص على مفعول مباشر، لأن القطه بنفسها تترك ورائها كميات كبيرة من مسبـّبا الحساسية وباستمرار. ولكن بالرغم من التنظيف العادي للمنزل سوف يستغرق بين 12 و 16 أسبوعا قبل سقوط مستوى مسبـّب الحساسية تحت المستوى الذي قد يؤدي إلى ظهور المرض. ولكن التدابير الشاملة للتنظيف مثلاً بواسطة إزالة السجاد والأثاث وغسل الأرض والجدران قد يزيل مسببات الحساسية بشكل أسرع.



ما هي طرق العلاج من حساسية الحيوانات؟

1- أن إبعاد الحيوان المسبـّب للحساسية من محيط المصاب بالحساسية ضد الحيوانات يـُعدّ المعالجة الأهم والأكثر فعالية.
2- أن الوقاية من حساسية الحيوانات بواسطة الأدوية كبخاخة الأنف المحتوية على الكورتيزون و/أو مضادات الهستامين، أما على شكل أقراص، بخاخات إستنشاقية، بخاخة الأنف أو قطرات العين، لاتـُعد كحلاً جيداً، ولكن قد تكون ضرورية في حالة إستحالة تجـنّب التعرّض لمسبـِّب حساسية الحيوانات.
3- المعالجة المناعية أو يـُسمّى بالتلقيح ضد الحساسية، حيث يتم حقن مسبّباب حساسية الكلاب والقطط تحت الجلد وقد يكون له مفعولاً جيداً على المدى ألطويل.
4- غسل القطط:
أن المواد المـُنظـِّفة التي يمكن دهنها على الحيوان، (PetalCleanse)، وخاصة القط، قد تمّ عرضها كوسيلة علاج ضد حساسية الحيوانات. عن طريق ترطيب فراء الحيوان بواسطة سائل وبذلك يتم تغطية مسبـّبات الحساسية وكذلك التخفيف من كمية مسبـّبات الحساسية على الحيوان. يتم أيضاً تخفيف كمية مسبـّبات الحساسية في فراء قطٍ بواسطة غسل واستحمام عادي، ولكن مع هذا لايـُنصح به كوسيلة ضد حساسية الحيوانات. في أحسن الأحوال سوف تساعد الوسائل المنظـِّفة في التخفيف من مسببات الحساسية مؤقتاً وقد تكون مناسبة لهؤلاء الذين يعانون من شكل معتدل من حساسية الحيوانات. فبالرغم من غسل القط، سوف تبقى مسبّبات الحساسية في غبار المنزل.



هل تربية الحيوانات تساعد في الحماية ضد الربو والحساسية؟
تبيـِّن نتائج الدراسات الحديثة بأن اتصال الأطفال مع الحيوانات وقبل بلوغ الثامنة عشرة ـ18ـ شهراً من العمر، قد يحمي ضد تطوير الربو والحساسية.

يتم تفسير النتائج جزئياً من أن الحيوانات تحضر معها أنواع مختلفة من البكتيريا التي تقوي الجهاز المناعي ضد مسببات الحساسية. ولكن النتائج لغاية الآن لم تكن واضحة. و هناك حاجة أكثر للبحث في هذا المجال، قبل التمكـّن من نصح أحد بالحصول على حيوان أليف من أجل الوقاية من الربو والحساسية.
في حال أن الإنسان قد طـوّر حساسية ضد كلب أو قط، فأن النصائح الوقائية الأكثر أهمية التي تنطبق هنا هي تجـنّب الاتصال مع كافة الحيوانات. وإذا كان قد تمّ الحصول على حيوان أليف قبل ولادة الطفل، ولكن هناك خوفاً من أن الطفل سوف يطـوِّر حساسية لأنه هناك حساسية في العائلة، فيجب أن يرجع تقييم إذا ما سوف يتم الاحتفاظ بالحيوان . لأنه قد يكون من الصعب التخلـّص من حيوان أليف لدى الإنسان ارتباط قوي به . ولذلك يجب على الأهل تقييم استعداد الشخص لاتخاذ مخاطرة كهذه.

0 التعليقات:

إرسال تعليق