الديدان الشريطية عند الكلاب



الديدان الشريطية 

ما هي الديدان الشريطية ؟ 
نوع الديدان الأكثر شيوعا في الكلاب (و القطط) يسمى Dipylidium Caninum، يلتصق هذا الطفيل بجدار الأمعاء عن طريق أجزاء الفم التي تشبه الخطاف، يصل طول الديدان الشريطية البالغة إلى 20 سم، و تتكون الدودة البالغة من العديد من القطاعات الصغيرة طول كل منها حوالي 3 مم، و مع نضوج الجزء الخلفي من الدودة، تبدأ القطاعات الأخيرة في الانفصال و الخروج مع البراز، و أحيانا تظهر القطاعات المتحركة تتلاعب ببطء حول فتحة الشرج، أو على سطح فضلات حديثة الإخراج، و تبدو هذه القطاعات مثل حبوب الأرز، و تحتوي على بيض الديدان الشريطية، و عندما يجف القطاع المنفصل يخرج البيض إلى البيئة المحيطة، يصبح القطاع المجفف صغيرا (حوالي 2 مم)، صلبا، و ذهبي اللون، و قد يظهر هذا القطاع الجاف أحيانا ملتصقا بالشعر حول فتحة شرج الكلب.



كيف أصيب كلبي بالديدان الشريطية؟

أولا، يجب أن تبتلع بيضات الديدان الشريطية من يرقات البراغيث (الطور غير البالغ من البراغيث)، و يحدث الاتصال بين يرقات البراغيث و الديدان الشريطية و يتكرر عادة في سجادة أو فرشة ملوثة، و لا تكتمل دورة حياة الدودة الشريطية إلا عندما يبلع البرغوث يرقات الديدان الشريطية.



ثانيا، يلعق الكلب جلده عندما يلدغه البرغوث، فيبلع البرغوث عند القيام بهذا، و عندما يُهضم البرغوث في أمعاء الكلب، تفقس الديدان الشريطية و تلصق نفسها بجدار الأمعاء.



ما هي المشاكل التي تسببها الديدان الشريطية لكلبي

لا تمثل الديدان الشريطية خطورة شديدة على الكلب، لكنها قد تسبب الضعف و فقد الوزن عندما توجد بأعداد كبيرة، أحيانا، قد يحك الكلب منطقة الشرج بالأرض أو السجادة لأن القطاعات الملتصقة به تسبب تهيج الجلد في هذه المنطقة، عادة لا يمكن رؤية الدودة البالغة، أيضا قد لا تجذب القطاعات البيضاء المنفصلة عنها إنتباه المربي، و أحيانا تترك الدودة إلتصاقها بالأمعاء و تتحرك إلى المعدة، فيؤدي هذا إلى تهيج المعدة، و يدفع الكلب لتقيؤ الدودة، عند حدوث هذا الأمر يمكن رؤية دودة طولها عدة بوصات.



كيف يتم تشخيص الإصابة بالديدان الشريطية؟
عادة يتم التشخيص عند ظهور القطاعات البيضاء المتلاعبة على الكلب أو على البراز، عادة لا يتم إكتشاف الإصابة بالديدان الشريطية عن طريق فحص البراز الدوري الذي يجريه طبيبك البيطري، لهذا، يعتمد الأطباء البيطريين على المربي لإخبارهم بإحتمال إصابة الكلب بالديدان الشريطية.



كيف يتم علاج الإصابة بالديدان الشريطية؟

العلاج بسيط، و لحسن الحظ مؤثر جدا.

يعطى دواء لقتل الديدان الشريطية، بالفم، أو بالحقن، و يؤدي إلى ذوبان الدودة الشريطية داخل الأمعاء، حيث يتم عادة هضم الدودة داخل الأمعاء قبل خروجها، فهي لا ترى في براز الكلب، و لا يسبب هذا الدواء أي قيئ أو إسهال، أو أي أعراض جانبية مشابهة.



التخلص من البراغيث هام جدا في العلاج و الوقاية من الديدان الشريطية، و التخلص من البراغيث يتم بواسطة علاج الكلب، البيئة المحيطة به سواء داخل المنزل أو خارجه، فإن كان الكلب يحيا في بيئة ملوثة بالبراغيث، قد تحدث الإصابة مرة أخرى سريعا في خلال أسبوعين.



و حيث أن علاج الديدان الشريطية مؤثر جدا، فتصبح الإصابة مرة أخرى في الأغلب بسبب تلوث البيئة المحيطة.



كيف أفرق بين الديدان الشريطية و الديدان الدبوسية؟

تتشابه جدا الديدان الشريطية و الديدان الدبوسية، و على عكس المألوف، لا تصيب الديدان الدبوسية الكلاب أو القطط، عند رؤية أية قطاعات من الدودة فهي بسبب الديدان الشريطية، و الأطفال المصابون بالديدان الدبوسية لم يتلقوا هذه العدوى عن طريق الكلاب أو القطط.



هل تصيب ديدان الكلاب الشريطية الإنسان؟ 
نعم، بالرغم من أن العدوى بها ليست معتادة، يجب أن يبلع الإنسان البرغوث ليصاب بعدوى الديدان الشريطية التي تصيب الكلاب، أغلب الإصابات المسجلة هي في الأطفال، و الطريقة الأكثر فاعلية لمنع إصابة الإنسان هي السيطرة الشديدة و الشاملة على البراغيث، فإحتمال إصابة الإنسان قليل لكنه وارد.



ما الذي يمكن عمله للتخلص من عدوى الديدان الشريطية، و منع إصابة الإنسان؟

السيطرة الفعالة على البراغيث هامة جدا، و ننصح بالسيطرة التامة على البراغيث للكلب و للبيئة المحيطة به – الفناء أو المنزل. أنظر التخلص من البراغيث و القراد.

تلقي مضاد الديدان في الحال عند إكتشاف الطفيليات؛ و يجب إعطاء مضاد الديدان بصفة دورية للحيوانات المعرضة للإصابة مرة أخرى.

يجب أن تتخلص من أي فضلات أو براز للحيوانات الأليفة فورا، بالأخص في الأفنية، الملاعب، و الحدائق العامة.

النظافة التامة و بالأخص للأطفال، و لا تسمح للأطفال باللعب في بيئة قد تكون ملوثة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق