ماهو العرج عند الكلاب


العرج المزمن شائع الحدوث بشكل كبير جداً عند الكلاب والقطط . وفي
كثير من الحالات لا تكون الأسباب واضحة بشكل كامل . في أغلب الحالات تعالج الأعراض فقط مع تسكين للألم وتعديلات غذائية وتمارين مناسبة حتى يرتاح الحيوان . على كل حال أحياناً تكون الأعراض السريرية للعرج مرتبطة بالعمر والسلالة ( التي تحدد قائمة الأسباب المحتملة ) .







العرج الحاد الأولي غالباً ما يحدث بسبب إصابة رضحية ، ومع ذلك فإنه يوجد أسباب إستقلابية وقلبية وعائية ( الصمات ) وخمجية وعصبية وورمية وأسباب متوسطة بالمناعة ، ويجب أن تؤخذ بعين الاعتبار بشكل جدي . من الضروري أن يتم التوصل إلى تشخيص جازم مبكر في الحيوانات المصابة والتي غالباً ما تعاني من ألم مريع لتمييز المشكلة الأساسية الكامنة ولمنع تطور الإصابة المتقدمة بشكل دائم والتي تهدد حياة الحيوان .

إن غرض هذه الصفحة هو تقديم نظرة عامة واسعة عن عرج الحيوانات الصغيرة ، بالإيضاحات الممكنة ، التي توضح العلاقات التشريحية والفيزيولوجية للمكونات التي تؤثر على الحركة بشكل مباشر ، أي الجهاز العصبي المركزي والمحيطي والعضلات والعظام والمفاصل والأنسجة الرخوة المتنوعة . بالإضافة إلى أن ملائمة الأسس الفيزيولوجية و الأسباب الاستقلابية والخمجية والمعدية والباطنية الأخرى للعرج سوف تفسره . 






المظاهر العصبية للتحرك : 

الجزء الأول من هذا الموضوع سيحاول أن يغطي المظاهر العصبية العضلية للحركة ،لكي تستطيع أن تقدر كيف أن إصابةً أو عمليةً مرضيةً والتي يمكن أن تحدث بعيداً عن الطرف الأعرج يمكن أن تكون مسؤولةً عن العرج ، على الرغم من ذلك .







المسارات الحركية :

عندما تتقلص العضلة بشكلٍ متناسقٍ تتحرك الأطراف بطريقةٍ منسقةٍ ، مثل هذه الحركة ( نشاط حركي ) – طوعي أو قسري – يبدأ عادة كنبضة كهربائية ناشئة عن المراكز العصبية الأعلى و الأدنى في الدماغ . هذه النبضات تهبط عابرة النخاع الشوكي في مسارات معينة وعالية التنظيم نحو الهدف وفي النهاية تحدث الحركة ، كما سيوصف لاحقاً . النخاع الفقري يسكن ضمن مقاطع عظمية تشكل العمود الفقري أحياناً يسمى بعظم الظهر backbone . يسكن العمود الفقري في هذا التركيب العظمي الوقائي . الصورة التالية تصور هذه العلاقة : العمود الفقري ينقسم إلى أجزاء عنقي وصدري وقطني وعجزي وعصعصي .

الصورة الأولى الحبل يتوضع في العمود الفقري ولا يمكن أن يرى لكنه يلون هنا بالأصفر للتوضيح .

لاحظ أن الألياف العصبية تغادر الحبل الشوكي وتتجاوز العمود الفقري إلى الخارج من خلال المسافات الطبيعية بين القطع العظمية الفقرية .

الصورة التالية توضح لحبل الشوكي بشكل تخطيطي ضمن العمود الفقري .

الصورة: لا حظ خروج الجذور العصبية من الحبل الشوكي واجتياز الألياف العصبية للعمود الفقري .

الصورة الثالثة يمثل الجزء الطرفي من الشكل الثاني أي نهاية الحبل الشوكي . لاحظ أن الحبل الشوكي ينتهي قبل نهاية العمود الفقري لكن الألياف العصبية تستمر في نهاية العمود الفقري مشكلة ما يسمى بذيل الفرس .

الشكل الثالث هي صورة مكبرة من الصورة السابقة لاحظ استمرار الألياف العصبية في نهاية القناة الفقرية .

الأشكال تحاول أن تظهر انبثاق الجذور العصبية من النخاع الشوكي على طوله ، وجذور معينة تشكل أعصاباً معينة . إن تفرعات هذه الاتصالات ( بشكل أكثر ملائمة " وصلات عصبية " ) إلى نهاية الألياف العصبية المنفصلة تلك ، تباعاً ، عن تحفيز نبضة في إما عصب أو أنسجة رخوة متنوعة أو خاصة جداً . في حالة عضلة الطرف (القائمة) يحدث التحفيز بنبضة عصبية تتشكل في مكان أعلى مثل الدماغ مما يؤدي إلى تغير في حركية جزيئات مشحونة معينة على طرفي غشاء الخلية . وهذا يحفز بعد ذلك نشاطاً كيميائياً معقداً ضمن الخلية العضلية ، وهذا يؤدي إلى تقلص الألياف العضلية نتيجة لهذا النشاط . وبما أن وتر العضلة متصلٌ بالعظم فإن تقلص العضلة يؤدي إلى تحريك العظم باتجاه التقلص ، كما أن مقدار ضبط الحركة واتجاهها يعتمد على ارتباطات العظام والأنسجة الرخوة الأخرى التي تتضمنها الحركة بنفس الوقت . 

المسارات الحسية :

الشكل القادم ( الرابع ) يظهر مقطعاً عرضياً في العمود الفقري يظهر الحبل الشوكي ويتضمن علامات وأسهم توضح الموقع التقريبي واتجاه ونتيجة النبضات العصبية الناشئة عن الإحساس ( على سبيل المثال الألم اللمس الحكة ) المحفزات ( باللون الأصفر ) . لاحظ أن هناك اختلاط وتداخل بين المسارات الحسية .بمعنى آخر إن لمس نقطة واحدة من أحد الأطراف يثير سيالات كهربائية من الطرف إلى العمود الفقري إلى الدماغ ومن الطرف إلى العمود الفقري إلى الطرف ( مسار منعكس حسي حركي ) . المثال الأخير هو منعكس الرضفة : عندما ينقر رباط الركبة بلطف تنسحب الأربطة والأوتار والأعصاب الحسية من ضمنها ، النبضة تسير في العصب الحسي ( باللون الأصفر ) من خلال الفروع العصبية إلى النخاع الشوكي وتنبه الأعصاب المحركة ( أزرق ) في نفس الطبقة من النخاع الشوكي حيث يرسل النبضة العصبية إلى العضلة في الساق لتهتز وتتحرك . لاحظ أن المنبه الأصلي أيضاً يرسل نبضة من النخاع الشوكي إلى الدماغ ، وهكذا سيعرف الدماغ إن الركبة قد نُقِرَت .

إذا دققت في الشكل الرابع ترى أن المنعكس يمكن أن يحدث بدون تدخل الدماغ ( منعكس بسيط أو ما يسمى بالقوس البسيط ) ، على كل حال الألياف المحركة المنبثقة من الدماغ متداخلة مع الألياف المحركة في القوس لذلك يكون احتمال تدخل الدماغ في القوس المنعكس كبيراً .

إن هذا المفهوم الخاص يمكن أن يكون مفيداً في توضع ووجود المسبب العصبي للعرج في منطقة معينة من النخاع الشوكي بالإضافة لتقييم شدة المشكلة .



لذلك يجب إدراك أن العديد من الإصابات التي تسبب تهيجاً للعمود الفقري ، الجذور العصبية و/أو الأعصاب الحسية أو الحركية التي تصل إلى العضلات و المفاصل و العظام والأنسجة الأخرى يمكن أن تؤدي إلى حالات المشية الشاذة أو السلوك الذي نعتبره عرجاً . 

المقطع القادم سيقدم مثالاً على هذا الكلام : مرض القرص بين الفقرات ، ثم سيتكلم المقال عن الأسباب غير العصبية للعرج مثل المتلازمات التجبيرية الوراثية أو المكتسبة التي تشمل العظام والمفاصل والأربطة بالإضافة للأمراض المعدية والاستقلابية والوراثية الأخرى التي تسبب ضعف العضلات مع أو بدون ألم ( والتي تتجلى كعرج ) 

مرض القرص بين الفقرات والعرج :

الشكل 5 مقطع عرضي في القناة الفقرية : يصور الأقراص الفقرية . يلاحظ انتفاخ ( تورم ) القرص المتمزق أو المتنكس والذي يمكن أن يضغط على النخاع الشوكي .

الشكل الخامس عبارة عن تمثيل تخطيطي لعلاقات الحبل الشوكي والقناة الفقرية العظمية والتراكيب الرباطية الداعمة (الرباط الظهري الطولي ) والقرص بين الفقرات المطابق ، هذا الأخير يتكون من غضروف معقد .

في بعض الحيوانات ، الرض أو التغيرات التنكسة البسيطة في الغضروف تؤدي إلى انتفاخ أو نتوء مادة القرص إلى القناة الصغيرة التي تحتوي على الحبل الشوكي ، وهذا يؤدي إلى ضغط على الحبل وتغذيته الدموية والغذائية ، ثم يحدث بعد ذلك التهاب وتورم ، ويفاقمان الأضرار في الحبل الشوكي والتراكيب المتعلقة به بالإضافة للتراكيب المعصبة به . إن التأثير الكلي (الصافي ) هو خسارة الوظيفة ، وفي أغلب الأحيان هناك ألم كبير ، يمكن أن تتظاهر الإصابة في الحيوانات المصابة بضعف ومشية غير طبيعية ( ترنح ، سقوط ) ، ويمكن أن تصل إلى الشلل في الإصابات الشديدة .

تعتمد المعالجة على شدة العلامات السريرية والنتائج الشعاعية . تتضمن المعالجة الدوائية استخدام الأدوية المضادة للالتهاب إسعافياً وتسكين الألم ، ولكن غالباً المعالجة الدوائية غير مضمونة النتائج ولابد من التداخل الجراحي .

المناقشة التالية ستدرس حالات شذوذ العظام والمفاصل التي يمكن أن تسبب العرج بعد تلك الأمراض للعضلة .



سدن مفصل الورك :


هذا الداء شائع جداً لسوء الحظ . وهو يحدث بشكل أساسي في سلالات الكلاب الكبيرة بسبب تعقيدات وراثية (كثرة الجينات) وعوامل بيئية .

وهو عادة يحدث عند الكلاب النامية بعمر أقل من سنتين ولكن يمكن أن يتطور في الأفراد الأكبر سناً أيضاً .

الصورة السابقة توضح مفصل الورك الطبيعي ( المفصل الوركي الفخذي ) . 

إن الصفة الرئيسية لعظم الفخذ هي احتوائها على نهاية حادة ( الرأس والعنق ) الذي يلائم التجويف نصف الدائري المقعر للحوض المعرف بالتجويف الحقي acetabulum . هذا الترتيب أي تمفصل رأس الفخذ مع التجويف الحقي يشكل المفصل الوركي الفخذي ، الذي يثبت بالأربطة خارج وداخل المفصل .

عندما تتحرك القائمة فإن رأس الفخذ يتحرك ضمن التجويف الحقي الذي يقوم بدعمه وتثبيته .

يوجد بين الرأس والتجويف غضروف ويزيتان بسائل زليلي يمنع الحتكاك والضرر للتراكيب الموجودة .

لكي يتمكن المفصل من العمل بشكل مثالي يجب أن يتمفصل رأس الفخذ في زاوية دقيقة تناسب التحميل الأعظمي للوزن ، وإن انحراف أي من التراكيب المشاركة يسبب التعرض لقوة غير مناسبة أو تغير زاوية التمفصل بالإضافة إلى تشوه رأس الفخذ أو التجويف الحقي وهذا سيؤدي إلى مرض المفصل التنكسي degenerative joint disease وألم دائم .



التعريف والأسباب :

سدن مفصل الورك هو عبارة عن ارتخاء المفصل الذي يتطور بين الولادة ونضوج الهيكل العظمي الذي يمكن أن يؤدي إلى ترصيف غير طبيعي للسطوح المفصلية ، ويؤدي سدن مفصل الورك إلى التهاب مؤلم للمفصل .

الوراثة : العديد من العوامل الوراثية بمكن أن تكون مسؤولة عن هذه الحالة .

التغذية : تأثيرات التغذية على تشوهات العظام والمفاصل قد نوقشت بتفصيل كبير . أساساً النمو السريع يؤدي إلى كتلة عظمية كبيرة . هذه النتائج تزيد قوة الضغط على العظام الناضجة والصفائح الغضروفية النامية ، وبالتالي كسور مجهرية ضمن الصفائح النامية وتهيج ( استعداد وراثي ) ثم يحدث انحراف التراكيب المفصلية .

تأثير الصدمات القوية : له تأثير على سلامة التراكيب المفصلية .



التشخيص :

1-القصة السريرية :

•متلازمة الكلاب النامية : سلالات الكلاب النامية بعمر ( 4-12 شهراً ) المتميزة بالنقصان المفاجئ في النشاط وبداية عرج القائمة الأمامية يرتبطان ببعض الخسارة في كتلة عضلة الورك .

• متلازمة الكلاب الكبيرة : في سلالات الكلاب الكبيرة بعمر ( < 12 شهراً ) المتميزة بضمور في كتلة عضلات الطرف الخلفي مع تبديل التحميل بين القائمتين أثناء الوقوف خاصة بعد التمرين .

2-جس المفصل الوركي الفخذي :

•بطريقة باردن : هي سلسلة معقدة من حركات القائمة خلال تناسقات مختلفة من الحركة بينما يجس مفصل الورك في نفس الوقت للكشف عن أعراض الانزلاق للأسفل أو الارتخاء .

3-العلامات الشعاعية :


•إن التقييم الشعاعي الدقيق لمفصل الورك يتطلب تخديراً عميقاً .
•لوضع معيار لتقييم مفصل الورك توجد إشارات شعاعية غير طبيعية تتوافق مع تشخيص سدن مفصل الورك مع تقييم شكل وتطابق رأس الفخذ مع التجويف الحقي والاستدلال على وجود الاحتكاك الشاذ للسطوح المفصلية ، بالإضافة لوجود تغيرات تنكسية .


خيارات المعالجة :

العلاج التحفظي ( الدوائي والفيزيائي )


الأهداف :

•زيادة الكتلة العضلية . ( لاحظ أن ضمر عضلات الورك والساق الناتج عن الألم في القائمة الخلفية تزيد الجهد على مفصل الورك وينقل الجهد إلى القائمة الأخرى التي تتحمل عبئاً إضافياً .
• النمو السليم .


التمارين :

• التمرين ضروري لمنع ضمور العضلات ويمكن أن يساعد على تحسين النمو .
• تعديل الوجبة الغذائية ( وجبة أقل احتواءً على السعرات الحرارية ) .
• أمثلة : في أيام الاثنين والأربعاء والجمعة أخرج الحيوان للمشي والسباحة ( الجهد يكون قليلا على المفصل عند بناء الكتلة العضلية ) ويجب تشجيع الكلب على الهرولة بدلاً من لركض السريع لأنها تؤثر على المفصل بشدة .
• الحمية الغذائية ستجعل الكلب منزعجاً خاصة في الأسابيع الأولى .
• الأدوية المضادة للالتهاب غير الاستيروئيدية يجب أن تعطى يومي الثلاثاء والخميس .


الخيارات الجراحية :

قطع مثلث الورك :

• هذا الإجراء هو الإجراء الرئيسي حيث يتغير مثلث الورك لتحسين تطابق رأس الفخذ مع التجويف الحقي .
• هذا الإجراء يجرى مثالياً بعمر مبكر ( 6-12 شهراً ) قبل حدوث التهاب في المفصل أو مرض المفصل التنكسي .
• هذا الإجراء يجب ألا يجرى في الحيوان الذي يعاني من مرض المفصل التنكسي أو بعمر أكبر من 18 شهراً .


تبديل المفصل كلياً :

• هذا الإجراء يتضمن إبدال مفصل الورك بمفصل اصطناعي بشكل مشابه لما يجرى في الطب البشري تماماً .
• يجرى في الحالات الصعبة سريرياً مثل التهاب المفصل أو مرض المفصل التنكسي .
• غير مناسب إذا كان هناك ضمور عضلي شديد أو إذا كان هناك التهاب في أي مكان ( مرض في الأسنان أو التهاب اللثة أو التهاب في المجاري البولية ) .


استئصال رأس وعنق عظم الفخذ :

• يتضمن قطع المكونات المفصلية لعظم الفخذ ( الرأس والعنق ) ويترك ليكون مفصلاً كاذباً . 

• هذه الجراحة تؤدي لتكوين محفظة نسيجية التي تدعم استقرار الحوض والقائمة مع العضلات الحوضية والفخذية الطبيعية . علماً أنه لا يوجد سطح مفصلي لذلك يسمى مفصلاً كاذباً .

تمزق الرباط المتصالب الأمامي :

معلومات أساسية عن مفصل الركبة :

إن مدى انبساط مفصل الركبة أثناء الحركة موضح في الصورة التالية .


يثبت مفصل الركبة بواسطة عدد من الأربطة إضافة لعضلة بطن الساق gastrocnemius وأوتار العضلة رباعية الرؤوس الفخذية quadriceps .

تركيبان رباطيان صغيران لكن هامان جداً يوجدان ضمن المفصل وكل واحد منهما يرتبط بجزء استراتيجي من العظم ويوفران قوة واستقراراً ، هذان الرباطان هما الرباطان المتصالبان الأمامي والخلفي ، وهما يبقيان التراصف الطبيعي الأمامي الخلفي لعظمي الفخذ والقصبة .

تكشف التوضيحات التالية طبيعة هذه العلاقة تحت الظروف الطبيعية للرباط المتصالب الأمامي .


أثناء انقباض المفصل يلتف الرباطان المتصالبان الأمامي والخلفي على بعضهما ،وهذا يمنع الدوران الداخلي الشاذ لعظم القصبة بالنسبة لعظم الفخذ .

أثناء الانبساط ينحل الرباطان عن بعضهما ، وفي هذه الحالة يعتمد استقرار المفصل وحمايته من الدوران الشاذ بشكل أساسي على الأربطة الجانبية الخارجية للمفصل التي تربط عظم الفخذ بالقصبة . يوجد رباطان جانبيان أحدهما من الداخل أي على الوجه الأنسي للفخذ ، والآخر من الخارج أي على الوجه الوحشي للفخذ .

الوسادة الغضروفية الليفية ( الغضروف الهلالي ) يوجد داخل المفصل ويرتبط بعظم القصبة بإحكام ويوجه الحركة المفصلية الطبيعية ويوجد غضروفان هلاليان أحدهما على الناحية الأنسية والآخر على الناحية الوحشية ، والغضروف الوحشي أقل ارتباطاً من الغضروف الأنسي . 

إضافة إلى الغضاريف المفصلية الناعمة والسائل اللزج الذي يزيت المفصل ويقلل الاحتكاك يوجد أيضاً كمية قليلة من الدهن .


أسباب تمزق الرباط المتصالب الأمامي :

1. القوة المفرطة : غالباً الركض والانعطاف المتكرر وتغيير الاتجاه المفاجئ والقفز تؤدي إلى ضغط أمامي شديد أو قوة دورانية على عظم القصبة .
عندما يلي التمزق دوران داخلي مفرط لعظم القصبة وعظم الفخذ يتحرك فوق الهلال مسبباً تمزقاً أو دوران وانثناء للغضروف الهلالي على نفسه .
2. التغيرات التنكسية : التغيرات التكيفية التشريحية تؤدي إلى تراصف غير طبيعي للتراكيب المفصلية ثم التهاب ثم تغيرات تنكسية تتضمن ضعفاً في دعم الأربطة الداخلية .
3. أي حالة التهاب تسبب مرض المفصل التنكسي الذي يضعف بناء مكونات الأربطة مما يهيئ للتمزق .
4. التمزقات الجزئية : أحياناً يتمزق جزء من الرباط المتصالب فقط بمعنى آخر تتمزق بعض الألياف فقط لكن ليس في كل الحالات هناك ألم وورم والتهاب و....... وفي النهاية يحدث التمزق الكامل .
5. في أغلب الأحيان في الحيوانات المصابة بتمزق جزئي والتي لم تشخص تتوضع أنسجة ليفية حول المفصل . هذا الأمر طبيعي في محاولة لتزويد بعض الاستقرار . هذه الحيوانات من وقت لآخر لا تستطيع التحميل على القائمة المصابة .


العلامات السريرية :

في التمزق الحاد : لا يستطيع الحيوان التحميل على القائمة المصابة ، ويكون المفصل متورماً ومؤلماً .

عندما يكون هناك تمزق مزمن أو قديم جزئي يلاحظ زيادة سماكة المحفظة المفصلية ( زيادة الأنسجة المفصلية ) ، ويعاني الحيوان من الألم أو ألم متقطع مع عرج أو عرج متقطع . 

التشخيص :

الجس :

a. علامة الانسحاب الأمامي : في حالة التمزق الكامل يوجد إمكانية لتحرك القصبة بالنسبة للفخذ باتجاه الأمام / بشكل يشبه حركة الجارور / .
b. اختبار ضغط القصبة : تطبيق قوة إلى الأعلى من العرقوب ( الكاحل ) بشكل موازي لعظم القصبة يؤدي إلى الإراحة الأمامية لعظم القصبة ( كما في الإشارة السابقة ) .
c. انزلاق المفصل المتزايد : الدوران الشاذ لعظم القصبة .
d. أسباب أخرى : لاحظ أن بعض الحيوانات المصابة بالتمزق الجزئي قد لا يظهر عليها أي من الأمور المذكورة أعلاه .

تصوير المفصل :

a. التصوير الشعاعي ( أشعة X ) : قد تظهر انزياح لعظم القصبة بالنسبة لعظم الفخذ وقد تظهر علامات ورم المفصل ويتضمن ذلك إزاحة دهن المفصل ، ومع الوقت قد ترى دلائل على مرض المفصل التنكسي .
b. التصوير المغناطيسي (MRI) : أي التصوير بالرنين المغناطيسي قد يكون قادراً على تقييم سلامة الرباط .


تحليل السائل المفصلي : 

هو مفيد في استبعاد الأسباب الأخرى لمرض مفصل الركبة .


تنظير المفصل :

يؤمن تصوراً مباشرا لكل التراكيب المفصلية الداخلية :


فتح المفصل الاستقصائي :

تزود هذه الطريقة تقييم مباشراً للمفصل وبنفس الوقت القدرة على معالجة الضرار الموجودة .

العلاج :

المعالجة الطبية : في الكلاب الصغيرة جداً المصابة بتمزق حاد يمكن أن نعالج من خلال :

تقييد المفصل ومنع التمرين الشديد وذلك بحجز الكلب في البيت لمدة 4-6 أسابيع .

المعالجة الفيزيائية : وذلك لعدة أسابيع .


الجراحة :

معظم الحيوانات : تتطلب التداخل الجراحي . يوجد أكثر من 100 إجراء جراحي مختلف والإجراء المناسب يوضع حسب الحاجة الفردية لكل مريض . 

تقييد التمرين بعد العملية :يجب أن يكون النشاط مقيداً لمدة 4-6 أسابيع على الأقل مثل المشي القصير .

المعالجة الفيزيائية : كما وصف في سيناريو المعالجة الطبية .

التكهن : عادة جيداً عند إجراء الجراحة ( 80% - 90% يعود المفصل إلى وظيفته الطبيعية ) ولكن تكون نسبة النجاح أقل من 80% إذا كان هناك ضرر في الغضروف الهلالي .

التهاب العظم الحمضي عند الكلاب Canine Eosinophilic Panosteitis :


التعريف :

التهاب العظم الشامل هو مرض يتميز بالتهاب وتغيرات تنكسية في لب العظم ( اللب هو الحجرة الطولية للعظم ) .

لب العظم هي فراغ نسيجي رخو تحاط بالعظم القاسي ، وهي تحتوي على النخاع ( دهن وخلايا دموية ابتدائية ) .


الأسباب :

أسباب فيروسية : الأسباب غير واضحة في الوقت الحاضر لكن هناك دليل كبير أن هناك أسباب فيروسية أساسية . يقول البعض أن مرض حداثة السن عند الكلاب ( ديسمبر الكلاب ) أو التلقيح يمكن أن يلعبا دوراً في إحداث هذا المرض . 


العلامات السريرية :

سلالات الكلاب الكبيرة أو العملاقة : خصوصاً سلالة شيبرد الألمانية و روتويليرز .

الكلاب البالغة : الكلاب المصابة تكون عادة بعمر 5-12 شهراً ولكن أخبر عن إصابات بالمرض بعمر شهرين وبعمر أكبر من 7 سنين .

الكلاب الذكور : هي أكثر عرضة للإصابة من الكلاب الإناث . 


تتضمن قصة المرض التالي : 

غياب شهية أو قهم .

عرج يظهر فجأة بدون رضح سابق .

قد ينتقل العرج بين الأطراف المختلفة .

احتمال إصابة القائمة الأمامية أكبر من الخلفية .

لا تتأثر الإصابة بالراحة أو التمرين .


الفحص الفيزيائي :

حمى متقطعة .

ألم عند جس العظم ( في 50% من الحالات ) .

التهاب لوزات عند بعض الحيوانات بشكل متزامن مع الإصابة .


التشخيص :

تقييم الدم : قد يظهر ارتفاع عدد الكريات الدموية البيضاء خصوصاً الخلايا الحمضية أو قد تكون النتائج طبيعية .

التصوير الشعاعي : يظهر كثافة عالية في التجويف العظمي يتفاوت حسب مرحلة وتطور المرض ( مبكر ، متوسط ، متأخر ) .


العلاج والتكهن :

العلاج العرضي : علاج الألم بالأسبرين أو بمضادات الالتهاب غير الستيريوئيدية الأخرى حسب الحاجة أثناء الألم لمدة 4-6 أسابيع .

التكهن : يمكن أن تستمر الإصابة لعدة شهور لكن في النهاية يحدث الشفاء .





ضربة الشمس عند الكلاب

ضربة الشمس ...اعراضها .. وطرق منع حدوثها عند الكلاب





ضربة الشمس ( Heat Stroke )

ارتفاع الحرارة هو مصطلح يصف عملية الارتفاع في درجة حرارة الجسم ..

هذا الارتفاع يحدث عادة لاسباب مختلفة مثل
التهاب في الجسم او بسبب البيئة الحارة ..

عندما يتعرض الكلب لدرجة حرارة عالية .. فان النتيجة اما انت تكون ضربة شمس

او اعياء وتعب شديد ..

ضربة الشمس هي حالة خطيرة جدا تتطلب عناية طبية فورية .. لذا عندما تلاحظ علامات ضربة

الشمس على كلبك فان هناك وقت قصير جدا لانقاذ حياته من الخطر قبل ان تلحق به اضرار جسيمة

او حتى الموت ..

الكلاب لا يظهر العرق على جلدها بعكس البشر ..فهي تطلق الحرارة التي بجسمها عن طريق

اللهث او او عن طريق العرق من منصات القدم .

اذا لم يكن الكلب قادر على طرد الحرارة من جسمه بشكل فعال فان حرارة جسمه سوف تبدء

بالازدياد عندما تصل درجة حرارة جسم الكلب الى 106 قد تسبب ضرر لنظام الخلوي و اعضاءه في

جسم الكلب مما لايمكن علاجه ..

للاسف هناك الكثير من الكلاب يموتون بسبب ضربة الشمس .. على الرغم من انه يمكن تجنبها

تعلم كيفية التعرف على علامات ضربة الشمس وكيفية منع حدوثها لحماية كلبك ..



اعراض ضربة الشمس ..

هذه الاعراض قد تشيرالى ان الكلب مصاب بضربة شمس ..

- زيادة درجة حرارة الجسم ..( اعلى من 104 هي ضربة .. واذا زادت الى 106 هي حالة طواري وخيمة )

- فقدان الوعي ( loss of consciousness )

- الاستلقاء وعدم القدرة على الوقوف ( Lying down and unwilling (or unable) to get up )

- احمرار داكن للثة ( Dark red gums )

- ثخن اللعاب ( Thick saliva )

- اللهث الشديد ( Vigorous panting )

- القيء ( Vomiting)

- الاسهال ( Diarrhea )

- حرارة وجفاف الجلد ( Warm, dry skin )

- الحمى ( Fever )

- سرعة ضربات القلب ( Rapid heartbeat )

- رفض الانصياع للاوامر ( Refusal to obey commands )




ماذا تفعل اذا اشتبه عليك الامر ان كلبك قد تعرض لضربة شمس ..

حتى ان كان لديك ادنى شك ان كلبك قد تعرض لضربة شمس فان عليك اتخاذ اجراءات فورية

1- نقل الكلب من الحرارة و بعيدا عن اشعة الشمس على الفور

2- البدء بتبريد الكلب وذلك بوضع مناشف باردة و رطبة على جسمه خاصة منصات القدم و حول الرأس

3- لا تستخدم الثلج او الماء البارد جدا .. فقد يسبب انقباض الاوعية الدموية(blood vessels to constrict)

مما يجعل درجة الحرارة الداخلية لجسم الكلب تزداد في الارتفاع .. غير ان الافراط

في تبريد درجة حرارة الجسم قد يسبب مشاكل اخرى لذا عندما تصل

درجة الحرارة الى 103 توقف عن التبريد

4- ضع ماء بارد للكلب حتى يشرب لاكن لا تجبره على الشرب

5- اتصل و اذهب للطبيب البيطري على الفورحتى لو كان الكلب يبدو بحال افضل .. حيث ان الاضرار

الداخلية قد لا تكون واضحة لذا الفحص ضروري بالاضافة الى بعض التوصيات من قبل البيطري

ملاحظة : اطلب من احد مساعدتك حتى يتصل فورا بالطبيب البيطري بينما انت تقوم بتبريد كلبك ..




طرق منع حدوث ضربة الشمس للكلب ..

- لاتترك الكلب ابدا في السيارة لوحده في الايام ذات الاجواء الحارة بغض النظر

فيما اذا كانت النوافذ مفتوحة ام لا .. حتى ان لم يكن الطقس حار جدا فان درجة الحرارة في

السيارة تكون مرتفعة حيث انها ممكن ان ترتفع الى مستويات عالية جدا في غضون دقائق

- تجنب ان تجعل كلبك يمارس التمارين والنشاطات في الايام الحارة في الخارج .. ولكنه دعه

يمارسها في الاماكن المظللة .

- وفر لكلبك ماء عذب بارد في جميع الاوقات .

-هناك انواع من الكلاب اكثر حساسية للحرارة من غيرها .. خصوصة سلالات الكلاب السمينة

والقصيرة مثل الـ Pugs و الـ Bulldogs لذا كن حذرا عندما تتعرض هذه الكلاب للحرارة .

- يمكن لبعض الكلاب ان تتعافى من ضربت الشمس اذا اكتشفت مبكرا وتم علاجها في حين

ان بعضها سوف يعاني من تلف دائم في الجهاز الخلوي وتتطلب العلاج مدى الحياة

للاسف: الكثير من الكلاب لا تقاوم ضربة الشمس ..

مرض داء الثعلبة عند الكلاب




داء الثعلبة (Alopecia in dogs) عند الكلاب




ماهو داء الثعلبة ..؟.


يعرف داء الثعلبة بانه اي نقص في الشعر الطبيعي .. لايعني ذلك فقدان الشعر فحسب

بل يتضمن ايضا اي فشل او نقص في كل الشعر او
جزء منه بعد نموه ..




كيف يؤثر داء الثعلبة على الكلاب ..؟.


يعتبر داء الثعلبة واحد من اكثر الامراض التي يشتكي منها اصحاب الكلاب ..

كيف يؤثر داء الثعلبة على الكلب يعتمد على السبب الكامن وراء هذه الحالة ..

حيث ان فقدان الشعر او عدم نموه يمكن ان يحدث في اي منطقة من جسم الكلب وفي اي عمر

وفي اي سلالة او جنس .. وحتى يمكن ان يحدث ايضا في وجه الكلب حول العينين

او في ظهره او بالقرب من ذيله

قد يحدث خلل في الشعر من تلقاء نفسه من دون اي سبب واضح او علامات سريرية ..

فقدان الشعر لذا الكلب قد يكون مصحوبا باحمرار او خدش او بثرات او تغيرات جلدية اخرى

كما يمكن ان يظهر داء الثعلبة بشكل متناظر في جسم الكلب ذا توزيع جيد

ويمكن ان يظهر على اي نمط اخر ..




ماهي اسباب داء الثعلبة ..؟.


يمكن ان يحدث داء الثعلبة بسبب عدد من العمليات البيولوجية المختلفة ..

حيث ان الاسباب المحتملة لهذه العمليات تشمل مختلف اضطرابات

الغدد الصماء , والاختلالات الهرمونية ,و الطفيليات وامراض الحساسية وغيرها

من الامراض المناعية .. وفي ما يلي .. ملخص لبعض اهم الاسباب :

- الطفيليات (Parasites)


الطفيليات الخارجية كما هو معروف يمكن ان تسبب الصلع للكلاب ..

مثل البراغيث و القراد و القمل و العث جميعها تسبب حكة شديدة و هرش مما يؤدي الى سقوط

الشعر ..غير ان الطفيليات قادرة جسديا على الحاق الضرر ببصيلات الشعر

كما ان الحساسية الناتجة من الطفيليات يمكن ان تسبب سقوط الشعر ..

وجرب الحيوانات ( Demodectic mange ) ..الذي يسببه انواع مختلفة من العث

الذي يعيش داخل بصيلات الشعر فانه يؤدي الى تساقط الشعر مع احمرار و تقشر خفيف.

- الالتهابات الفطرية (Fungal Infections)


الالتهاب الفطرية للجلد والتي تسمى بـ( الفطر الجلدي " Dermatophytosis ")

يمكن ان تكون سبب جزئي لحدوث داء الثعلبة مع او بدون الاحمرار المرافق لهذا الداء

وبعض الامراض الفطرية الحيوانية ممكن ان تسبب تقرحات الجلد للانسان .

- العدوى الجرثومية( Bacterial Infections)


الالتهابات الجلدية البكتيرية – وخاصة تلك الي تسببها العنقوديات ( Staphylococcal )

ممكن ان تسبب داء الثعلبة مع الاحمرار المرافق له .

- الحساسية (Allergies)


الحساسية الناتجة من ردود الفعل المناعية لبعض الانواع من الاطعمة الغذائية

والمواد الكيماوية , والغبار و العشاب وغيرها من المواد المسببة للحساسية

هي من الاسباب الاكثر شيوعا لتساقط الشعر عند الكلاب .


- الاسباب الجينية او الوراثية (Inherited Conditions )


بعض انواع الثعلبة تعود لاسباب جينية .. مثل ..

ثعلبة اكس (Alopecia X ) والتي تسمى احيانا بـ ( المرض الجلدي الاسود" black skin disease ")

و الشواك الأسود (acanthosis nigricans) .. وغيرها من الانواع .

- الهرمونات واختلال الغدد الصماء (Hormonal/Endocrine Imbalances)


هناك العديد من اضطرابات الغدد الصماء تؤدي الى اصابة الكلب بداء الثعلبة ..

مثل فرط الغدة الدرقية واختلال الغدة الكظرية وهو ما يعرف باسم ( مرض اديسون )

وكذلك فرط الاستروجينيات (hyperestrogenism) في ( اناث الكلاب )

ونقص الأندروجينية (hypoandrogenism )

- ردود الفعل بسبب الادوية و الحقن (Reactions to Medication or Injections )


بعض ردود الفعل على الحقن هو سقوط الشعر .. مثل ..

العلاجات الكيماوية لمرض السرطان فانه يسبب تساقط الشعر ..

وغالبا ما يكون هذا التساقط في نفس مواقع الحقن ..

كما ان السبب هو الالتهاب من المادة المحقونة ..

كما انه من المعروف ان لقاحات داء الكلب تسبب تساقط للشعر في الاماكن المحقونة

من 2 – 3 اشهر بعد حقنهم .

- الاجهاد و نقص التغذية (Stress and Nutritional Deficiencies )


الاجهاد من اسباب داء الثعلبة ..

حيث ان هناك انواع من الكلاب تكون قلقة جدا و متوترة وتعاني من بعض

الاضطرابات النفسية والسلوكية بسبب موقف سيء حدث لها في الماضي ..


ماهي اعراض داء الثعلبة في الكلاب ..؟..


ان احد الامور المحيرة بداء الثعلبة هو انه يمكن ان يحدث بطرق كثيرة ..

فهو يمكن ان يحدث وينتشر بسرعة ويمكن ان ينتشر تدريجيا و ببطء

يمكن ان يحدث لشعر كامل و يمكن ان يحدث لجزء من شعر الجسم

ولا يوجد اعراض داخلية ( سريرية ) لهذا المرض

كما يمكن ان يكون الجلد طبيعي ويتصرف الكلب طبيعي تماما ..

الضرر الذي يلحق بالكلب بسبب هذا الداء هو فقد الشعر فقط

ولا يمكن ان ينمو من جديد في بعض الحالات .



ماهي طرق الوقاية من داء الثعلبة ..؟.


داء الثعلبة لا يعد مرضا وانما هو نتيجة لبعض الاضطرابات .. لذا نستطيع ان نقول ان طرق الوقاية

منه تعتمد على اسباب حدوثه لذا الكلب فبعض الاسباب لا يوجد طريقة محددة للوقاية منها ..

وهذه بعض من الطرق المساعدة لحماية الكلب من الاصابة بداء الثعلبة :

- يجب حماية الكلب من الطفيليات الخارجية وذلك بمكافحة الطفيليات , وعدم اصطحاب الكلاب

للاماكن الموبوءة التي تحتوي على البراغيث و القراد , كما يجب توفير بيئة نظيفة و صحية للكلب

- يجب اجراء الفحوصات الطبية السنوية للدم و البول التي تحدد حال هرمونات الغدد الصماء

كمان ان عمليات التعقيم والخصي تساعد في التقليل من اصابة الكلاب بداء الثعلبة .

- توفير بيئة امنة وخالية من التوتر مع اتباع نظام غذائي جيد وتوفير المياه العذبة يعتبر شي مهما

لمنع داء الثعلبة .



ماهو علاج داء الثعلبة ...؟.


- اذا كان بسبب الطفيليات .. فانه يمكن علاجه عن طريق عدد من الادوية الموضوعية بالاضافة

الى الشامبو وغيره من المنتجات التي تقتل العث و القمل و الفطريات وعادة تكون فعالة جدا و

يستغرق العلاج لمدة اسابيع او اشهر حتى يعود الشعر للنمو من جديد .

- اما اذا كانت الثعلبة بسبب اضطرابات الغدد الصماء وعدم التوازن الهرموني .. يمكن علاجه

باعطائه هرمون بديل مدى الحياة .. بالاضافة الى ان التعقيم والخصي في هذه الحالة قد يساعد

في العلاج .

- اذا كان التساقط بسبب الحساسية .. فانه يمكن علاجه عن طريق الشامبو بالاضافة الى بعض

مضادات الالتهابات و مضادات الهستامين .

- علاجات اخرى .. الاحماض الدهنية الاساسية و فيتامين دال و مكملات الميلاتونين تعتبر امنة

وفعالة لتحفيز نمو الشعر من جديد .

* ملاحظة : ان تشخيص حال داء الثعلبة هو جيد في معظم الحالات


إذا تم تحديد السبب الكامن وراء تساقط الشعر وعلاجه. حيث انه اذا توسع

الجلد ( المنطقة المصاب بداء الثعلب ) ، سوف يكون نمو الشعر أكثر محدودية .


مـــــــرض الذئبـــة عند الكلاب


انـــــــواع مـــــــرض الذئبـــة
هنـــــــــــاك نوعـــــان من مـــــرض الذئبـــــــة

- الذئبة التي تصيب كامل الجسم و تسمى الذئبة العامة (SLE) .

- الذئبة القرصيـــــــــــة (DLE).

اولا : الذئبة العامة (SLE)

يمكـــــــــــن ان
تصيــــــب اي جزء في الجســــــم

والامـــــــاكن الاكثــــــــر اصابة هي الجلد , المفاصل , الكلى و الدم

ثـــــانيا : الذئبــة القرصية

تصيــــب الجلــــد فقط .. خصوصا في منطقـــــة الوجه والانف

وتعتبر الذئبة القرصية اكثر انتشارا في الكلاب من الذئبة العامة



اسبـــــــــــــاب مرض الذئبة

السبب الحقيقي لمرض الذئبة لا يزال مجهول حتى الان , ومع ذلك فانه العوامل الوراثية والبيئية

تلعب دورا كبيرا في تطور المرض , ووفقا لرأي الخبراء فان يمكن ان يصاب الكلب بالذئبة وراثيا

ويتطور معه اذا تعرض لعوامل بيئية محددة مثل ضوء الشمس والمواد الكيميائية



اعــــــــــــراض مرض الذئبــــــــــة

اعراض مرض الذئبة في الكلاب ممكن تكون خفيفة او شديدة اعتمادا على العضو المصاب

وقـــــــد تظهر اعراض المرض على الكلب ثم تختفي فتعود مرة اخرى للظهور

خصـــــوصا عند تعرضة للاشعة الفوق بنفسجية عن طريق الشمــــــــــس

اعــــــــراض الذئبــــــــة العــــــــــامة :-

- العـــــــــرج ( lameness )

- التهــــــــــاب المفــــــــاصل ( arthritis )

- التهـــــــــاب العضـــــــــــلات (muscle inflammation )

- فقــــــــــــــر الـــــــــــــدم ( anemia )

- التهــــــــــــــاب عضلة القلب ( inflammation of the heart muscle )

- تســـــــاقط الشعر ( hair loss )

- الزيادة في التبـــــــول ( increased urination )

- فقــــــــدان الشهيــــــة ( anorexia )

- وقد تصاب احيانا بالحمى ( fever )



اعــــــــــــــراض الذئبــــــــة القرصيــــــــة :-

الذئبـــــــــة القـــــــرصية تؤثر على الجلــــــد فقط خصوصا الوجه والانف

- تقـــــــــرح الجلــــــد ( skin sores )

- تغير مظهر الجلد في منطقة الانف

- ظهور تصبغات في الجلد ( depigmentation )

- قد يحدث تقشر للاجزاء المصابة (the skin start to flake )




عــــــــــــــــــلاج مــــرض الذئبــــــــــــــــــــة

يصعب علاج مرض الذئبة لانه يسبب العديد من الاعراض المختلفة ومعظمها يكون غامض

لذا يفضل اذا شاهدت كلبك يتصرف بشكل غريب ان تذهب الى البيطري مباشرة

حيث ان الاكتشاف المبكر يساعد في العلاج .. ويكون العلاج في هذه المرحلة عادة

بـاعادة استقرار الجهاز المناعي للكلب عن طريق العلاج الكيميائي

امــــــــا اذا تطور المرض واصبح في المراحل الثانوية فان العلاج يكون بالمضادات الحيوية

بسبب انخفاض عدد كريات الدم البيضاء , وفي هذه المرحلة قد يصاب الكلب بالتهاب المفاصل

بالاضافة الى الفشل الكلوي ويتم معالجتهم بالاضافة الى المرض الاساسي ( الذئبة ) .

ويعتبر فيتامين E احد الاسباب التي تمنع من تطور الحالة خلال المرحلة الثانوية

بالاضافة الى المكملات العشبية والنباتية .

- وبما ان الذئبة تؤدي الى تقشر في وجه الكلب فانه يكون عرضة لحروق عند تعرضه للشمس

بسبب الاشعة الفوق بنفسجية لذا يجب وضع واقي الشمس للكلب قبل مغادرة المنزل .

الحمل الكاذب عند الكلاب



الحمل الكاذب عند الكلاب


النتيجة :

وهو يحدث عندما تكون الانثى فى حالة

شبق ولا يحدث
الزواج فتظل نسبة الهرمونات


مرتفعة فى الجسم لان هرمون البروجستيرون

ينتج فى الكلاب اكثر من اى حيوان اخر و ذلك

لان دورة الكلاب تاتى كل 6 الى 8 اشهر و فى

بعض السلالات الافريقية من الكلاب تاتى 

الدورة كل عام كامل و يظل ينتج فى

الجسم طوال هذه الفترة

السبب :

أن الأنثه توهم نفسها أنها ألقحت

من كلب يعني الكلب مثلاً لقحها بس هي 

مامسكت فبعض الكلاب توهم نفسها أنها حامل

وممكن يكون في الرحم ألتهاب وهذا واحد من 

الأشيه الي تساعه على الحمل الكااذب 

الاعراض :

و من ابرز مظاهره انتفاخ البطن و بروز الحلمات و 

امتلائها بالحليب وقيام الانثى باعداد بيت من 

الوسائد و الاغطية و جمع الالعاب ذات الفراء و 

الاحذية فهى تعتقد انهم جرائها

كما تلاحظ زيادة فى الوزن و الافرازات المهبلية

التى تجذب اليها الذكور 

طرق المعالجة :

إذا ظهرت أعراض خفيفة ، فالعلاج غير ضروري 

فقد تختفى هذه الاعراض في غضون 3 أسابيع.

قد يكون مفيدا وضع كمادات دافئة على الثديين 

لمنع تسرب الحليب في المنزل. ومن المهم أن 

نتذكر أن أي لمس للانسجة الثدي يحفز إنتاج 

الحليب ، ولذلك فمن المهم التقليل من المثير 

اللمسي. إذا كانت الأنثى تلعق نفسها ، فإنها 

قد تحتاج إلى طوق الإليزابيث حتى لا تستطيع 

لعق الثدى.

إذا كان الماء فى الجسم هو ما يزيد من انتاج

الحليب فى الثدى ، فمن الممكن وصف مدر للبول

حتى يقلل من الماء الموجود فى الجسم عن 

طريق التبول

إذا كانت الادوية المدرة للبول ليست فعالة ، يمكن

استخدام الأدوية الهرمونية . 

الهرمونات التي تمنع البرولاكتين 

(الهرمون لإنتاج الحليب) 

حاليا أفضل الخيارات. 

بروموكريبتين يمكن الحصول عليها من الصيدليات 

وهو يعمل على وقف انتاج الحليب فى

(حوالي اسبوع او اثنين).

Cabergoline له اثار جانبية اقل ، ولكنه أكثر 

تكلفة. كل من هذه الأدوية سوف تسبب 

الإجهاض إذا كان الكلب حامل لذلك من المهم

أن نتأكد

لتحديد اذا كان الكلب عنده حمل كاذب ام لا يجب 

اجراء العديد من الفحوصات و الاشعة على البطن

ومعرفة التاريخ الطبى للكلب لمعرفة اذا كان قادرا

على الحمل ام لا 


عـــلاج مرض البارفو أو فايروس البارفو


و طبعا مرض البار فو .. هو مرض خطير يصيب الجهاز الهضمي 
عند الكلاب


وخصوصا يصيب الجراء

مسبباً تمزق على جدار الأمعاء مؤديا إلى إسهال شديد مدمي


يصعب علاجه و خلال ايام بسيطه راح بسبب
الوفاه ..

و صارتلي هالسالفة

.. و صلت كلبه من خارج البلاد

و كان عمرها 4 شهور تقريبا

و بعد ثلاث ايام اصيبة بمرض أو فايروس البارفو

و الي اعرفة انه البارفو ماله علاج !!!

و طبعا الكلب المصاب ما ياكل ، على طول اخذتها الى البيطري

و ركبتلها مغذي ( درب )

و عملت بحث في النت عن علاج هذا المرض

و ماكان في علاج له

.راسلة دكتورة في امريكا و سألتها عن هذا المرض

و قالت العلاج موجود وشرحت لي العلاج

و هــــــــو دواء


التــــام فلـــــــو 

و طريقة العلاج - حبه كل 12 ساعه و هو عباره

عن كورس لمدة خمس ايام و هذا الدواء متوفر في الصيدليات

و طريقة العلاج كانت

مرتين مغذي في اليوم + وكل 12 ساعه حبة تام فلو ..

و بعد ثلاث ايام استخدمت مع المغذي و التام فلو

المكمل الغذائي نوفت بلاس

و هذي الصور